ماذا تعني الحوسبة السحابية للشركات الصغيرة والمتوسطة؟

 

Cloud-Computing

يشهد عالم الشركات الصغيرة والكبيرة استخداماً متزايداً لمنظومة الحوسبة السحابية
(Cloud Computing) فهي عبارة عن مجموعه من خوادم التطبيقات من الممكن ان تتمركز فى مكان واحد ولكن فى الغالب بتتوزع فى مناطق مختلفه ومتباعدة بحيث تكون لا مركزيه, ويمكن الوصول إليها من خلال الشبكة المنوطه بعملية نشر الإتصالات وتخزين البيانات والعمليات الحسابية. 

فالحوسبه السحابية ليست مجرد أداة لخفض التكاليف فقط, بل بإمكانها تعزيز إنتاجية الشركات الصغيرة والكبيرة على حد سواء. غير أن تأثيرها على الشركات الصغيرة والمتوسطه أكثر وضوحاً. فـ وفقاً للمحللين والمتخصصين فى مجال الحوسبة السحاسبه “فإن هذه التقنية تقلل فى الواقع من حاجة شركه ما إلى إمتلاك أجهزة باهظة الثمن الأمر الذي قد يعطل بعض الشركات الصغيرة والمتوسطه من سياسات التطوير ” …  ولهذا فإن معظم الشركات تتجه وبالفعل تستخدم الحوسبة السحابيه لتتمكن من الوصول لمزيد من التطبيقات, مثل: البريد الإليكترونى, تخزين البيانات, الإذاعة والطقس.

ويقول أحد مزودي خدمات الحوسبة السحابية: “أن الشركات الصغيرة والمتوسطه تنجذب إلى مقدمي الخدمات السحابية بسبب التوفيرات الكبيرة في التكاليف، مضيفاً: “إن متوسط التوفيرات في التكاليف التشغيلية يزيد على 30٪ “.

كما يؤكد آخر أن القوى العاملة تصبح أكثر توزعاً وتنقلاً، فـ استخدام الحواسيب في مكاتب العمل في طريقه إلى الزوال“. ويضيف: “نقطة التحول في الاتصالات تتغير بينما يتم التخلص من أجهزة الكمبيوتر المكتبية الضخمة لصالح أجهزة الكمبيوتر المحمولة، والأجهزة اللوحية الأصغر حجماً والأقل تكلفة.كما يمكن لحلول الاتصالات التي توفرها السحابة أن تعمل على توفير قدرات لتلبية احتياجات الاتصالات المتغيرة بسرعة.”

cloud

 

وبشكل عام، تمتلك الشركات أجهزة وبرمجيات مرخصة، وموظفي تكنولوجيا معلومات لمعالجة البيانات وتخزينها في موقع الشركة. واليوم توفر مايكروسوفت وأمازون وغيرها قدرات حوسبة ضخمة على السحابة، تقلل من حاجة الشركات لامتلاك الأجهزة إلى حد كبير. كما تعمل أوراكل على إتاحة برامجها على السحابة أيضاً. وهناك سلسلة جديدة من الشركات تقدم برمجياتها كخدمة للشركات التي يتم استضافتها في السحابة.

ووفقاً لمصادر صناعية، فإن الأعمال التجارية متعددة الموقع والتي تضم 55 موظفاً تتطلب 60 ألف دولار من النفقات الرأسمالية لتثبيت الأجهزة التقليدية للاتصالات في الموقع. فيما كشف المحللون أن الاتصالات الموحدة المرتكزة على الحوسبة السحابية تتطلب أقل من 10 آلاف دولار؛ فاستخدام الاتصالات الموحدة لا يتطلب مساحة مكتبية لتثبيت الأجهزة، كما أن رسوم الناقل مثل رسوم المكالمات المحلية وطويلة المدى، ستكون أقل بكثير.

الأمر الذي ينوه على أهمية الحوسبة السحابية ليس فقط توفير التكاليف وزيادة الإنتاجية، بل يتطرق لتوفير التحديثات التكنولوجية، ومرونة العمل للموظفين.